الإدارة بالاستثناء لدى مديري المدارس بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم الطائف

2 كلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس بمنطقة الباحة لأسلوب الإدارة بالاستثناء، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي في صورته المسحية، وتكونت عينة الدراسة من (373) معلماً، وتم استخدم الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتكونت الاستبانة من 45 فقرة  موزعة على أربعة مجالات (تحديد السلطات، تفويض السلطة، الاتصال الفعال وتنظيم الوقت، تقييم الأداء وتقويمه)، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإدارة بالاستثناء لدى مديري المدارس بمنطقة الباحة جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي بلغ (3.81) وانحراف معياري (0.74)، كما أظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) في درجــة ممارسة مديري المدارس بمنطقة الباحة للإدارة بالاستثناء تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) في درجــة ممارسة مديري المدارس بمنطقة الباحة للإدارة بالاستثناء تُعـزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة المعلمين ذوي أقل من 10 سنوات، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بالاستمرار في ممارسة مديري مدارس منطقة الباحة لأسلوب الإدارة بالاستثناء لما لها من علاقة ارتباطية بمستوى الاداء والتغيير الإيجابي في المؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية