فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير المنطقي فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث الي تنمية مهارات التفكير المنطقي  في العلوم لدي تلاميذ الصف  الخامس الأبتدائى بتوظيف استراتيجية التدريس التبادلي، وتكونت عينة البحث من (69) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الأبتدائى وتم تقسيمها الي مجموعتين الأولي تجريبية بواقع (35) تلميذ وتلميذة والأخرى ضابطة بواقع (34) تلميذ وتلميذة ، استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التفكير المنطقي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المنطقي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية