الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالتواصل اللغوي لدى المعسرين قرائياً Executive Functions and Its Relationship with Linguistic communication among Pupils With Dyslexia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن علاقة الوظائف التنفيذية بالتواصل اللغوي لدى المعسرين قرائيًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تكونت عينة البحث من (110) تلميذاً وتلميذة من المعسرين قرائيًا، تراوح عمرهم الزمني بين (10-11) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10,58) عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,285)، اشتملت أدوات البحث على مقياس التواصل اللغوي (إعداد/ الباحثة)، وبطارية الوظائف التنفيذية، إعداد/آية نبيل زايد (2020)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا وموجبة عند مستوي (0,01)  بين الوظائف التنفيذية (الكف والمرونة المعرفية والتخطيط والذاكرة العاملة والضبط الانفعالي) والتواصل اللغوي (مهارة الاستماع و مهارة التحدث ومهارة القراءة و مهارة الكتابة) لدى المعسرين قرائيًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية