برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة كفرالشيخ

2 كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

       هدف البحث إلي التعرف عن مدي فاعلية برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. اعتمد البحث علي المنهج التجريبي ( ذو التصميم شبه التجريبي). وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي. واشتملت العينة علي (30) طالبة كمجموعة تجريبية تستخدم البرنامج التعليمي القائم علي مدخل التراث وعينة من (30) طالبة كمجموعة ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية في التدريس. وقد تم اعداد بعض المواد والأدوات البحثية وهي: (قائمة ببعض مهارات التفكير التاريخي ،اختبار مهارات التفكير التاريخي(، وطبقت الأدوات قبلياً وبعدياً علي طلاب المجموعات التجريبية والضابطة . وكشفت النتائج عن وجود دلالة احصائية عند مستوي (1..‚.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية  والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي وذلك لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .وكذلك وجود دلالة احصائية عند مستوي (1..‚.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي وذلك لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية