هدف البحث إلي التعرف عن مدي فاعليةبرنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. اعتمد البحث علي المنهج التجريبي ( ذو التصميم شبه التجريبي). وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي. واشتملت العينة علي (30) طالبة كمجموعة تجريبية تستخدم البرنامج التعليمي القائم علي مدخل التراث وعينة من (30) طالبة كمجموعة ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية في التدريس. وقد تم اعداد بعض المواد والأدوات البحثية وهي: (قائمة ببعض مهارات التفكير التاريخي ،اختبار مهارات التفكير التاريخي(، وطبقت الأدوات قبلياً وبعدياً علي طلاب المجموعات التجريبية والضابطة . وكشفت النتائج عن وجود دلالة احصائية عند مستوي (1..‚.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي وذلك لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .وكذلك وجود دلالة احصائية عند مستوي (1..‚.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي وذلك لصالح القياس البعدي .
منصور, تغريد أشرف عبدالله محمد, فايد, سامية المحمدي, & شهاوي, هبة الله على. (2025). برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119(1), 360-393. doi: 10.21608/jkta.2025.445169
MLA
تغريد أشرف عبدالله محمد منصور; سامية المحمدي فايد; هبة الله على شهاوي. "برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي", مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119, 1, 2025, 360-393. doi: 10.21608/jkta.2025.445169
HARVARD
منصور, تغريد أشرف عبدالله محمد, فايد, سامية المحمدي, شهاوي, هبة الله على. (2025). 'برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي', مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119(1), pp. 360-393. doi: 10.21608/jkta.2025.445169
VANCOUVER
منصور, تغريد أشرف عبدالله محمد, فايد, سامية المحمدي, شهاوي, هبة الله على. برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 2025; 119(1): 360-393. doi: 10.21608/jkta.2025.445169