بيئة تعلم افتراضية قائمة على المحاكاة التفاعلية وأثرها في تنمية مهارات السلامة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

    هدف البحث إلى التَّعرُّف كيفية تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على المحاكاة التفاعلية وأثرها في تنمية مهارات السلامة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، وتم استخدم المنهج التَّجريبىّ المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة قبلي، بعدي؛ للتعرف على فاعلية بيئة التعلم الافتراضية القائمة على المحاكاة التفاعلية، مُستخدِماً الأدوات: (اختبار معارف لمهارات السلامة الرقمية، وبطاقة ملاحظة لها)، وقد اشتملت عيّنة الدّراسة على (30) تلميذ بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بمعهد الكوم الطويل ببيلا، محافظة كفر الشيخ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائيَّة عند (0.01≥α) بين متوسّطى درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية من المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات السلامة الرقمية، وبطاقة الملاحظة، وأوصى البحث بضرورة التعلم بالبيئات الافتراضية لتنمية قدرات التلاميذ في النواحي العلمية المختلفة، وتوظيف أنشطة المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات السلامة الرقمية لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية