هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي، من خلال تحديد التحديات والحلول. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على استبانة من إعداد الباحث. أظهرت النتائج أن الجامعات السعودية تدعم التنمية المهنية في مجالات التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع؛ من خلال تشجيع توظيف التكنولوجيا، وتوفير فرص للتأليف، وتنظيم الندوات، وتعزيز المشاركة المجتمعية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور ولأصحاب الخبرة التي تزيد عن 10 سنوات. ولم تظهر فروق ذات دلالة وفقاً للدرجة الوظيفية في محوري البحث العلمي وخدمة المجتمع، بينما وُجدت فروق دالة في محور التدريس لصالح الأساتذة.
العنزي, ممدوح عواد مفلح. (2025). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي (الواقع والتحديات والحلول). مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119(1), 483-534. doi: 10.21608/jkta.2025.445178
MLA
ممدوح عواد مفلح العنزي. "التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي (الواقع والتحديات والحلول)", مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119, 1, 2025, 483-534. doi: 10.21608/jkta.2025.445178
HARVARD
العنزي, ممدوح عواد مفلح. (2025). 'التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي (الواقع والتحديات والحلول)', مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119(1), pp. 483-534. doi: 10.21608/jkta.2025.445178
VANCOUVER
العنزي, ممدوح عواد مفلح. التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي (الواقع والتحديات والحلول). مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 2025; 119(1): 483-534. doi: 10.21608/jkta.2025.445178