قلق التصور المعرفي وعلاقته بالذاكرة الإنفعالية لدي أطفال الروضة Congnitive conception anxiety and its relationship to emotional memory in kindergarten children

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث إلي الكشف عن طبيعة واتجاه العلاقة الارتباطية بين قلق التصور المعرفي والذاكرة الانفعالية لدي أطفال الروضة، وذلك علي عينة قوامها (210) طفلا وطفلة في مرحلة رياض الأطفال من ثلاث مدارس خاصة بمركز الحامول، محافظة كفر الشيخ بواقع (109) من الذكور، (101) من الإناث، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (60-81) شهراً بمتوسط قدره (71,838)، وبانحراف معياري قدره (±5,838) خلال الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني للعام (2024-2025)، وباستخدام الأختبارات والمقاييس التالية: مقياس قلق التصور المعرفي، إعداد/ محمد عبدالرءوف عبد ربه، نجلاء عبدالمحسن عبدالمنعم (2022)، تعديل الباحثة، حيث توصلت نتائج البحث إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الدرجات (الأبعاد-الدرجة الكلية) بين الذكور-الإناث علي المقياس، مقياس الذاكرة الانفعالية (إعداد الباحثة) وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الدرجات (الأبعاد- الدرجة الكلية) التي حصل عليها الذكور- الإناث علي المقياس لصالح الإناث، كما توصلت نتائج البحث إلي عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجات التي حصل عليها المشاركين في البحث علي مقياس قلق التصور المعرفي ودرجاتهم علي مقياس الذاكرة الانفعالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية