تطوير مقياس التنمر الإلكتروني وقياس خصائصه السيكومترية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing a cyberbullying scale and measuring its psychometric properties among middle school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كـلية التربية – جـــامعة كفر الشيخ

المستخلص

      يهدف البحث الحالي الى الكشف عن الخصائص السيكومتريه  لمقياس التنمر الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينه البحث من (112) تلميذ وتلميذه في الصف الثاني الإعدادي، (56) اناث، (56) ذكور، تتراوح اعمارهم بين (11.10 -13.90 ) شهرا، بمتوسط عمري (  13.2121 ) شهرا وانحراف معياري قدره (±39799. )، واشتملت ادوات البحث على مقياس التنمر الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (اعداد الباحثون). واسفرت النتائج ان فقرات مقياس التنمر الإلكتروني تدور حول اربع عوامل (السخرية والاستهزاء- الاقصاء والاستبعاد- الازعاج وانتهاك الخصوصية- تشويه السمعة)، كما أن مقياس التنمر الإلكتروني يتمتع بدلالة صدق وثبات تؤكد صلاحية استخدامه وتجعله قابل للتطبيق على تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية