فاعلية برنامج قائم على التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم العلمية لمقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كـلية التربية – جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

      هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التعلم التعاوني لتنمية بعض المفاهيم العلمية بمقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار للمفاهيم المتضمنة بمقرر الدراسات الاجتماعية، وتم تطبيقه قبلياً على عينة البحث التي تكونت من مجموعتين( تجريبية – ضابطة) بلغ عدد كل منها(ن = 30 ) تلميذا من تلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت، وتم اعداد دليل للمعلم يوضح خطوات تدريس الوحدة التجريبية  وفق بعض استراتيجيات التعلم التعاوني ( فكر – زاوج –شارك ، والرؤوس المرقمة) على المجموعتين، وتم رصد النتائج التي أثبتت فعالية البرنامج القائم على التعلم التعاوني، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عددا من التوصيات والمقترحات، كالتركيز على استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية