برنامج ارشادي سلوكـي لتحسين مهارات تنظيم الذات لــدي المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة كفرالشيخ

المستخلص

      هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي سلوكي في تحسين مهارات تنظيم الذات لدى المراهقين، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) طلاب وطالبات من المرحلة الإعدادية تتراوح أعمارهم بين (13–15) عامًا، ممن تبين من خلال القياس القبلي أنهم يعانون من تدنٍ في مستوى مهارات تنظيم الذات، وينتمون إلى خلفية اجتماعية واقتصادية متوسطة.واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق البرنامج الإرشادي لمدة ستة أسابيع بواقع جلستين أسبوعيًا، وتضمنت أدوات الدراسة:مقياس مهارات تنظيم الذات للمراهقين (إعداد الباحثة) برنامج إرشادي سلوكي لتحسين تنظيم الذات (إعداد الباحثة) وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي – البعدي) لصالح القياس البعدي، مما يدل على فعالية البرنامج في تحسين مهارات تنظيم الذات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات في القياسين (البعدي – التتبعي)، مما يشير إلى استمرار أثر البرنامج بعد فترة من تطبيقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية