فاعلية برنامج تعليمي قائم على مبادئ نظرية (TRIZ) لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية The Effectiveness of Educational Program Based on the Principles of (TRIZ) Theory to improve conceptual Comprehension for Preparatory Stage Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث الحالي الي تنمية الاستيعاب المفاهيمى في العلوم لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بتوظيف نظرية TRIZ، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وتم تقسيمها الي مجموعتين الأولي تجريبية بواقع (35) تلميذ وتلميذة والأخرى ضابطة بواقع (35) تلميذ وتلميذة ، استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار الاستيعاب المفاهيمى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمى لصالح المجموعة التجريبية, وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي توظيف نظرية TRIZ في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية