نمطا الممارسات المكثفة والموزعة ببيئة تدريب تشاركي الكتروني لتنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج محتوي التعلم الرقمي لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم The two patterns of (massed /distributed) practices in an e- collaborative training environment to develop the performance aspect of digital learning content production skills among educational technology specialists

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر اختلاف نمطا الممارسات (المكثفة/ الموزعة) ببيئة تدريب تشاركي الكتروني لتنمية مستوى أداء مهارات إنتاج محتوى التعلم الرقمي لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم، تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، حيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل؛ ممارسة التدريب، ولها نمطان (الممارسة المكثفة مقابل الممارسة الموزعة) ببيئة تدريب تشاركي إلكتروني، وجاء المتغير التابع ليتضمن الجانب الأدائي لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم. وتمثلت أدوات البحث الرئيسة في بطاقة تقييم منتج. تكونت عينة البحث من (50) إخصائي وإخصائية تكنولوجيا التعليم بمحافظة كفر الشيخ تم توزيعهم على مجموعتين. وتم استخدام اختبار "ت" t. Test للمقارنة البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين. وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين نوعي ممارسة التدريب التشاركي الإلكتروني المكثفة والموزعة في الجانب الأدائي لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي لصالح ممارسة التدريب التشاركي الإلكتروني الموزعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية