الكمالية الأكاديمية وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية Academic perfectionism and its relation to Epistemological beliefs among faculty of education students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الكمالية الأكاديمية والمعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية، وتكونت عينة البحث من (394) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19-21) عامًا, بمتوسط قدره (20,08), وبانحراف معياري قدرة (±0,83) في العام الدراسي (2024-2025), واشتملت أدوات البحث على مقياس الكمالية الأكاديمية إعداد (الباحثة) ومقياس المعتقدات المعرفية إعداد(محمود عوض الله سالم ، أمل عبد المحسن زكى ،2009) (Schommer, 1995)، وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقــة ارتبـاطيـــة موجبــة ذات دلالــة إحصائيـــة بين الكمالية الأكاديمية الإيجابية والمعتقدات المعرفية لطلبة كلية التربية، ووجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الكمالية الأكاديمية السلبية والمعتقدات المعرفية لطلبة كلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية