الدافعية العقلية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدي التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل Mental Motivation and Its Relationship with Self-Regulated Learning Strategies among Underachieving Gifted Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن اتجاه وقوة العلاقة الإرتباطية بين الدافعية العقلية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدي التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وذلك علي عينه قوامها(200) تلميذًا وتلميذة من بعض مدارس إدارة قطور بمحافظة الغربية، بواقع (85) من الذكور، (115) من الإناث، تراوحت أعمارهم ما بين (13ــ14) سنة بمتوسط قدره (١٣.٣٦٥)، وبإنحراف معياري قدره (±٠.٤٩٣)، وبإستخدام الإختبارات والمقاييس التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل"Raven" للأطفال والكبار(5.5_68.4سنة)، تعديل وتقنين/عماد أحمد حسن علي(2016)، مقياس الخصائص السلوكية للتلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل، إعداد/حسني النجار، أمل زايد(2017)، مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية المطور بواسطة (Giancarlo, et al, 2004)  ترجمة وتعريب إحسان هنداوي (2019)، تعديل الباحثة، مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، إعداد/لطفي عبدالباسط إبراهيم(2001)، تعديل الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود علاقه إرتباطيه موجبه دالة إحصائيًا بين الدرجات التي حصل عليها المشاركون في البحث علي مقياس الدافعية العقلية ( الأبعاد والدرجة الكلية)، ودرجاتهم علي مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا (الأبعاد والدرجة الكلية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية