فعالية برنامج تدريبي لتحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a behavioral training program to improve pragmatic language in children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طي التوحد، والكشف عن استمرار فعالية البرنامج بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج خلال القياس التتبعي، استخدمت الباحثة مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة اعداد / عادل عبدالله محمد (2021)، برنامـــــج تدريبي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، تكونت العينة التجريبية للدراسة الحالية من  (14) طفل من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تم تقسيمهم إلي مجموعه تجريبيه وتكونت من (7) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمار الزمنية بين (5-8) عامًا، بمتوسط عمرى (6,29)، وانحراف معيارى (0,951)، وتم تطبيق القياسات القبلي والبعدي والتتبعي عليهم، ومجموعة ضابطة (7) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم الزمنيه مابين (5-8) عامًا، بمتوسط عمرى (6,71)، وانحراف معيارى (0.756)، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي عليهم، توصلت الدراسة إلي فعالية البرنامج التدريبي لتحسين اللغة البراجماتية لدي أطفال المجموعة التجريبية من ذوي اضطراب طيف التوحد، هذا وقد أستمرت فعالية البرنامج وتحسن أطفال المجموعة التجريبية حتي بعد مرور شهر ونصف من الانتهاء من تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية