فعالية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية السلوك التوكيدي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of a Behavioral Training Program in Developing Assertive Behavior among Primary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية السلوك التوكيدي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ ذكور، وتم تتراوح أعمارهم بين (10- 12) سنة، بمتوسط عمرى(11.3) سنة، وانحراف معياري (0.462)، واستخدمت الدراسة مقياس السلوك التوكيدي إعداد الباحثة، وبرامج تدريبي سلوكي إعداد الباحثة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فوق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك التوكيدي لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس السلوك التوكيدي بعد انتهاء تطبيق البرنامج في فترة المتابعة (شهرين).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية