صعوبة تنظيم الانفعال وعلاقتها بالتفكير الانتحاري لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية The Difficulty of Managing Emotions and its Relation with Suicidal Thinking among Adolescents in the Preparatory Stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين صعوبة تنظيم الانفعال والتفكير الانتحاري لدى المراهقين، والكشف عن مدى إسهام صعوبة تنظيم الانفعال في التنبؤ بالتفكير الانتحاري. استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وطبق على عينة قوامها (191) طالبًا وطالبة من طلاب المدارس الإعدادية بمركز بلطيم في محافظة كفرالشيخ، وتراوحت أعمارهم بين (12-15) سنة، بمتوسط عمري قدره (13.4) عامًا وانحراف معياري قدره (0.73). واعتمدت الدراسة على مقياس صعوبة تنظيم الانفعال إعداد Gratz and Roemer تعريب منتصر صلاح فتحي(2019)، ومقياس التفكير الانتحاري إعداد Morey، تقنين بدر الأنصاري (2004)  لجمع البيانات. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين صعوبة تنظيم الانفعال والتفكير الانتحاري، مما يشير إلى أنه كلما زادت صعوبة المراهق في تنظيم انفعالاته، زاد مستوى التفكير الانتحاري لديه. كما بينت نتائج تحليل الانحدار أن صعوبة تنظيم الانفعال تُعد منبئًا دالًا بالتفكير الانتحاري لدى المراهقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية