فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة The effectiveness of a mindfulness-based guidance program to reduce task aversion among high school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة، والتحقق من استمرارية البرنامج لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة بعد فترة المتابعة، والتي استمرت لمده شهر، تكونت عينة البحث(10) من طلاب الثانوية العامة بمدرسة الثانوية بإدارة التعليمية التابعة بكفر الزيات بمحافظة الغربية، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(15- 17) عاماً، بمتوسط قدره (10,16)، وانحراف معياري (567,0)، واعتمد البحث على الأدوات الآتية: مقياس النفور من المهمة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد/ عبد الرقيب أحمد البحيري، 2014)، والبرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة، وتوصلت النتائج أيضاً لاستمرارية البرنامج فى خفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة بعد فترة متابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية