الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات تقديم الذات لدى المعلمات ذوات الصداع النصفي Psychometric properties of the Self-Presentation Strategies Scale for teachers with migraine

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى استخراج الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات تقديم الذات عند تطبيقه على المعلمات ذوات الصداع النصفي، للتأكد من إمكانية استخدام المقياس لتشخيص استراتيجيات تقديم الذات لدي المعلمات ذوات الصداع النصفي بدرجة يمكن التعديل عليها، تكونت عينة البحث من (30) معلمة من مدارس تابعة لادارة كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (30-45) عامًا, بمتوسط قدره (37.80) عامًا، وانحراف معياري (3,55 ) عامًا في العام الدراسي (2025-2024)، واشتملت أدوات الدراسة مقياس استراتيجيات تقديم الذات ( إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود درجات عالية من الصدق والثبات للمقياس، كما تمتع المقياس بوجود دلالات اتساق داخلي مرتفعة ودالة إحصائيًا لعبارات المقياس، كما تم استخراج البنود التي أشار أفراد العينة إلى أنها تسبب قلقًا بشكل كبير، وتم ترتيبها حسب مستوى القلق الذي تسببه خلال حساب الوزن النوعي لكل عبارة، كما تم التحقق من مجموعة من الفرضيات أكدت على صدق المقياس وثباته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية