فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية الوعي ببعض القضايا الجغرافية المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية The Effectiveness of Multimedia in Developing Awareness of Some Contemporary Geographical Issues among Preparatory Stage Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية الوعي ببعض القضايا الجغرافية المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تكونت عينة البحث من مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، حيث ضمت كل منهما (30) تلميذًا وتلميذة من الصف الثالث الإعدادي، واستخدم الباحث مقياسًا لقياس الوعي ببعض القضايا الجغرافية المعاصرة، تم تطبيقه قبليًا على المجموعتين، خضعت المجموعة التجريبية للتعلم باستخدام الوسائط المتعددة، بينما تابعت المجموعة الضابطة التعلم بالطريقة التقليدية المعتادة، وبعد الانتهاء من استخدام الوسائط المتعددة، تم إجراء التطبيق البَعدي لأداة البحث، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمعالجة البيانات إحصائيًا، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين في التطبيق البَعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية الوعي ببعض القضايا الجغرافية المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية