الابتكار الإداري بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء متطلبات التحول الرقمي: دراسة ميدانية Administrative Innovation in General Secondary Education School in Egypt in Light of The Requirements of Digital Transformation: Field Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث لرصد كيفية دعم الابتكار الإداري بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر، حيث يمثل الابتكار الإداري أحد أوجه التطور الإداري في كافة المؤسسات التعليمية بشكل عام ومدارس التعليم الثانوي بشكل خاص، حيث تمثل المرحل الثانوية نهاية مراحل التعليم الأساسي وبداية التعليم الجامعي، واستخدم البحث المنهج الوصفي الذي يعتمد على رصد ووصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليلها وتفسيرها داخل إطارها المجتمعي كونه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث، وتم استخدام أداة الاستبانة على عينة عشوائية بلغت (240) من المعلمين والإداريين بمدارس التعليم الثانوي العام في ثلاث محافظات هي (الغربية، كفر الشيخ، المنيا)، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها، هناك دور كبير للابتكار الإداري في حل المشكلات المدرسية الداخلية، كما توجد نتائج إيجابية للابتكار الإداري في إضافة روح المجازفة والمخاطرة، وسهولة الوصول لأفكار إبداعية مع العمل داخل فريق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية