فاعلية الخرائط الذهنية الالكترونية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري فى التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية The Effectiveness of Electronic Mind Maps in Developing Creative Thinking Skills in History

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام تقنية الخرائط الذهنية الالكترونية  في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار لمهارات التفكير الابتكاري ، وكذلك دليلاً للمعلم يشرح خطوات تدريس الوحدة المختارة باستخدام تقنية الخرائط الذهنية الالكترونية ، وتم التطبيق على مجموعتين من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة حبيب عثمان الاعدادية المشتركة التابعة لإدارة شرق كفرالشيخ التعليمية، وقد تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ المرحلة الاعدادية في مهارات التفكير الابتكاري ، وكان التساؤل الرئيسي للبحث : ما فاعلية الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟ وتوصلت النتائج لوجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الابتكاري لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية