بيئـة تعلم إلكترونية قائمــة علـى ربوتات الدردشـــة التفاعليـة لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية -جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث التَّعرُّف على كيفية تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على ربوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج التَّجريبىّ المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة قبلي، بعدي؛ مُستخدِماً اختبار معارف لمهارات المواطنة الرقمية، وقد اشتملت عيّنة الدّراسة على (36) تلميذ بالصف الرابع الابتدائي من مدرسة مصنع السكر للتعليم الأساسي، مركز الحامول، محافظة كفرالشيخ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية من المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات المواطنة الرقمية، لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة التعلم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على ربوتات الدردشة التفاعلية لتنمية قدرات التلاميذ في النواحي العلمية المختلفة، وتوظيف أنشطة بربوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية