فعالية برنـامج تدريبـي قـائم علـى مهـارات الوعـى الصوتي لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوعى الصوتي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة مكونه من (8) أطفال من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنة، بمتوسط عمري قدره  (85.62) شهرًا وانحراف معياري قدره (85.62) تم اختيارهم عمديًا من مركز عيون المستقبل بمدينة سنهور المدينة التابعة لمحافظة كفر الشيخ, وتمثلت أدوات البحث في مقياس جليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد إعداد عادل عبدالله (2019), ومقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة، ترجمة وتقنين صفوت فرج، ومحمد طه، عبد الموجود عبد السميع، مراجعة واشراف محمود أبو النيل (۲۰۱۱), ومقياس التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة), والبرنامج التدريبي القائم على مهارات الوعي الصوتي (إعداد/ الباحثة), وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي قائم على مهارات الوعى الصوتي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, وكذلك استمرار هذا التحسن خلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية