برنامج تدريبي قائم على مدخل السياق في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي A Training Program Based on the Context Approach in Developing Reflective Thinking Skills for science Teachers in the Basic Education Stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفكير التأملي لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي بتوظيف برنامج تدريبي برنامج تدريبي قائم على مدخل السياق، وتكونت عينة البحث من عينة تجريبية تمثلت في (35) معلم ومعلمه بمرحلة التعليم الأساسي بإدارة الحامول التعليمية – محافظة كفر الشيخ، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة لاختبار مهارات التفكير التأملي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق داله احصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار التفكير التأملي لصالح القياس البعدي. وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي مدخل السياق في التدريس عامة وتدريس العلوم خاصةً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية