فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانو في تنمية مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث: استهدف البحث الكشف عن فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارازانو في تنمية مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث: من (65) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سخا الإعدادية للبنات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبي (33) تلميذة، وضابطة (32) تلميذة، واستخدم البحث التصميم شبه التجريبي القائم على القبلي، بعدي للمجموعتين، وكانت أدوات البحث: (اختبار مهارات التفكير التحليلي)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلي لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم؛ بغرض تنمية قدراتهم على إجراءات التدريس وفق نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، وتوظيف تطبيقاته المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية