مؤسسات مواجهة ظاهرة التنمر المدرسي (متطلبات وآليات) Institutions to confront the phenomenon of school bullying (Requirements& Mechanisms)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة ظاهرة التنمر المدرسي في المجتمع المصري، ورصد واقع ظاهرة التنمر المدرسي ، ووضع آليات تربوية لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي في المجتمع ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، و تكونت عينة الدراسة من (250) معلم و معلمة من معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن ظاهرة التنمر ظاهرة سلبية منتشرة بصورة كبيرة في المراحل التعليمية المختلفة، ولابد من تكامل عناصر المنظومة التعليمية (إدارة مدرسية، معلم، مناهج دراسية، أخصائي اجتماعي، أخصائي نفسي) في محاربة هذه الظاهرة، و أن هناك بعض العقبات التي تقف حائلاً امام المدرسة لمواجهة ظاهرة التنمر من بينها عقبات خاصة بالأسرة والإدارة المدرسية والمعلم والأخصائي النفسي والاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة، ويوجد اختلاف في رؤية المديرين والمعلمين والأخصائيين فيما يخص طرق الوقاية من ظاهرة التنمر لدى التلاميذ.  وعليه وفي ضوء ما أسفرت عنه الدارسة تم وضع آليات مقترحة لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية