استراتيجيات مواجهة الضغوط وعلاقتها بالأداء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية -جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط والأداء الأكاديمي لطلبة كلية التربية، وتكونت عينة الدراسة من (440) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة
كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-20) عامًا، بمتوسط قدره (19.06) عامًا، وانحراف معياري (±0.92) عامًا في العام الدراسي (2023-2024)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط إعداد / عبدالعزيز إبراهيم سليم، (2010) وأسفرت النتائج عن وجود علاقــة ارتبـاطيـــة موجبــة ذات دلالــة إحصائيـــة عند مستوى (0.01)، حيث كانت العلاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط الإيجابية والأداء الأكاديمي لطلبة كلية التربية ، بينما كانت العلاقة سلبية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط السلبية والأداء الأكاديمي لطلبة كلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية