فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية التفكير المنظومي في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية The Effectiveness of The Cognitive Apprenticeship Strategy in Developing Systemic Thinking in Science among Preparatory School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بتوظيف استراتيجية التلمذة المعرفية ،  وتكونت عينة البحث من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمها إلي مجموعتين الأولي تجريبية بواقع (40) تلميذ وتلميذة والأخرى ضابطة بواقع (40) تلميذ وتلميذة ، استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لإختبار مهارات التفكير المنظومي ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لإختبار مهارات التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية, وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي توظيف استراتيجية التلمذة المعرفية في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية