فعالية برنامج تأهيلي للتدخل المبكر لتنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب تأخر النمو اللغوي النوعي (SLI)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

    هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تأهيلي للتدخل المبكر في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب تأخر النمو اللغوي النوعي (SLI)، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (40) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي التأخر اللغوي النوعي في (مركز سند للنطق واللغة -  روضه استب فور ورد ) التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر، تم تقسيمهم الى مجموعتين ( مجموعة ضابطة – مجموعة تجريبية) تراوح عمرهم الزمني ما بين (4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (4,92) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,285)، وتكوّنت أدوات الدراسة من: مقياس تشخيص التأخر اللغوي النوعي (إعداد/ الباحثة)، و مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي النوعي (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج تأهيلي للتدخل المبكر (إعداد الباحثة) وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية في القياسين (القبلي–البعدي) في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي والتتبعي)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية