فعالية بـرنامج سلوكــي لتنمية مهـــارات الصداقة لــدى المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج سلوكي لتنمية مهارات الصداقة لدى المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، وتكونت عينة البحث من ( 10)  أطفال معاقين عقلياً قابلين للتعلم من الملتحقين بفصول التهيئة من القسم الخارجى بمدرسة التربية الفكرية بكفر الشيخ وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50-70)، وتتراوح أعمارهم بين (6-9) سنوات من الذكور والإناث وذوى المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى المقارب للمتوسط، وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس مهارات الصداقة لدى ذوي الاحتياجات الذهنية القابلين للتعلم/ عفاف محمد محمود( 2019)، وبرنامج سلوكي لتنمية مهارات الصداقة لدى المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم (إعداد الباحث) وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الصداقة في القياسين (القبلي–البعدي) لصالح القياس البعدي، مما يدل على فعالية البرنامج. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي–التتبعي)، مما يشير إلى استمرار أثر البرنامج بعد فترة من تطبيقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية