برنامج تدريبي قائم على تراكيب كاجان التعاونية لتنمية ممارسات الكتابة العلمية الاستقصائية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية A Training Program Based on Kagan Cooperative Structures to Develop Scientific Inquiry Writing Practices among Middle School Science Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم طرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة كفرالشيخ

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة كفرالشيخ

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم المتفرع – كلية التربية – جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية ممارسات الكتابة العلمية الاستقصائية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية من خلال توظيف برنامج تدريبي قائم على تراكيب كاجان التعاونية، وتكونت عينة البحث من عينة تجريبية تمثلت في عينة قصدية مكونة من (30) معلماً للعلوم بالمرحلة الإعدادية بمدراس (مدرسة السعيدية الجديدة، ومدرسة الإعدادية بنات القديمة، والمدرسة الحديثة للتعليم الأساسي) بمحافظة كفر الشيخ، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة ممارسات الكتابة العلمية الاستقصائية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق داله احصائياً عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسي القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة ممارسات الكتابة العلمية الاستقصائية لصالح القياس البعدي، وقدم البحث عدة من التوصيات: توجيه معلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية لممارسة الاجراءات التدريسية القائمة على تراكيب كاجان التعاونية، وممارسات الكتابة العلمية الاستقصائية، تتضمن مناهج إعداد الطالب المتعلم بكليات التربية تراكيب كاجان التعاونية والتدريب عليها كأساليب تدريس حديثة، تزويد المهتمين بتدريب المعلمين أثناء الخدمة بنموذج بطاقة ملاحظة الكتابة العلمية الاستقصائية وتطبيقه لتحديد مستوى ممارسة المعلمين لممارسات الكتابة العلمية الاستقصائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية