أثر بيئة تدريـب الكترونية تشاركية فـي تنميـة المهارات المهنيـة الرقمية لدى العاملين بالإدارات التعليمية بمحافظة كفر الشيخ The Impact of a Collaborative E-Training Environment on Developing the Digital Professional Skills of Educational Administration Staff in Kafr El-Sheikh Governorate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة

2 كلية التربية -كفرالشيخ

3 كلية التربية النوعية -كفرالشيخ

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى التحقق من أثر بيئة التدريب الإلكترونية التشاركية على تنمية المهارات الرقمية المهنية لدى الإداريين بالإدارات التعليمية بمحافظة كفرالشيخ، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة واحدة تجريبية ضمت (20) متدربًا من الإداريين، وتم استخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لتقييم أداء المهارات الرقمية عمليًا، ثم طُبِّقت أدوات القياس قبليًا على أفراد العينة، ثم نُفذ التدريب على المهارات داخل بيئة إلكترونية تشاركية تفاعلية تراعي احتياجات المتدربين ، وبعد انتهاء التدريب أُجري التطبيق البَعدي للأدوات نفسها، وقد تم تحليل البيانات باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار التحصيل وبطاقة ملاحظة الاداء الخاصة بالمهارات الرقمية لصالح التطبيق البَعدي، مما يشير إلى وجود أثر إيجابي لبيئة التدريب الإلكترونية التشاركية في تنمية المهارات الرقمية المهنية لدى الإداريين بالإدارات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية