فاعلية بيئة تدريب تشاركية في تنمية مهارات القراءة المعبرة لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية The effectiveness of a participatory training environment in developing expressive reading skills among students of the Arabic Language Department at the College of Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

2 كلية التربية، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث تنمية مهارات القراءة المعبرة باستخدام بيئة تدريب تشاركية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية بجامعة كفر الشيخ. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة (مع قياس قبلي وبعدي) للتعرف على أثر استخدام بيئة تدريب تشاركية في تنمية مهارات القراءة المعبرة لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية تعليم أساسي بكلية التربية جامعة  كفر الشيخ. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة المعبرة لصالح التطبيق البعدي".
    وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى البحث بضرورة توظيف بيئات التدريب التشاركية في تدريس مناهج اللغة العربية، وإعطاء عناية خاصة لمهارات القراءة المعبرة، وعقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على كيفية استخدام البيئات التشاركية الإلكترونية عبر المنصات الرقمية المختلفة في تدريس المقررات التعليمية، ونشر الوعي التقني بين الطلاب في مختلف المراحل الدراسية بأهمية استخدام التقنيات والتطبيقات الحديثة في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية