بيئة تعلم تشاركية قائمة على المحفزات الرقمية وأثرها في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية A Participatory Environment Based on Digital Stimuli and Its Impact on Developing Personal Knowledge Management Skills Management Skills among Postgraduate Students at the Faculty of Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه كفرالشيخ ، كليه التربيه ، قسم مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم

2 قسم تكنولوجيا التعليم ، كليه التربيه النوعيه ، جامعه كفرالشيخ

3 كليه التربيه جامعه كفرالشيخ ، قسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية بتوظيف بيئة تعلم إلكتروني تشاركي قائمة على المحفزات الرقمية، وتم إعداد قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكتروني تشاركي قائمة على المحفزات الرقمية، وقائمة  مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إدارة المعرفة الشخصية، وتم استخدام المنهج التطويري المتضمن المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من(60) طالب من طلاب الدبلوم العام كلية التربية جامعة كفر الشيخ وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة التجريبية الأولى نمط المحفزات الرقمية (أشرطة التقدم) والمجموعة التجريبية الثانية نمط المحفزات (قوائم المتصدرين), وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدامSPSS , وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات  دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) في الأداء المهاري،, يوجد فرق بين متوسطي درجات بين المجموعتين التجريبيتين دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط المحفزات الرقمية (قوائم المتصدرين)، وحصلت على أعلى النتائج في التطبيق البعدي لأدوات البحث، وقد أوصى البحث بضرورة توظيف بيئات التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على المحفزات الرقمية نمط (أشرطة التقدم), ونمط (قوائم المتصدرين) كما أوصى بدراسة التفاعل مع فئات أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية