دواعي دراســـة البناء الفكري للإنسان العربي في مجلة عالم الفكر (دراســـة تحليلية) ”Education and intellectual reconstruction of the Arab person in the “Alam Elfekr magazine

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة مفهـــــوم البناء الفكرى وخصائصه وكذلك التعرف على دواعى الإهتمام بدراسة البناء الفكري للإنسان في مجلة عالم الفكــــر. وأستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها بإعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة الحالية.
وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها:

أن البناء الفكري هو عملية مركبة من أخذ وعطاء، كسب وإنتاج، وعلى طول الخط، فالاكتفاء بالأخذ من دون العطاء يحدث خللا في عملية البناء الفكري، وهكذا الاكتفاء بالعطاء من دون الأخذ، فلا أخذ من دون عطاء، ولا عطاء من دون أخذ، ومن حسن أخذه حسن عطاؤه.
للبناء الفكري أبعاداً سياسية وثقافية وإقتصادية وإجتماعية وثقافية وعقائدية وبيئية وتكنولوجية وتعليمية تربوية.
أن التربية التي نحتاجها اليوم هـي الـتي تأخـذ الإسـلام جملـة وتفـصيلاً، وتراعـــي شخـــصية الفـــرد بجميـــع جوانبهــا وأبعادهـــا، مــع التـــوازن في تربيــة الجوانـــب المختلفـــة: العقليــة، والمعرفيــة، والوجدانيـة، كمــا تــوازن أيــضا في رعايــة الجانــب الواحـد، كالجانـب العقلــي مثلاً. وأيضاً إن البناء الفكري للإنسان العربي يتطلب بناءاً شاملاً لجميع النواحى (السياسية – الاجتماعية – الثقافية – الدينية والعقائدية- التكنولوجية والعلمية – البيئية والصحية – التربوية والعلمية.)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية