التطبيقات التربوية في خطاب محمد عبدالله دراز دراسة تحليلية Educational applications in the speech of Muhammad Abdullah Daraz

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث: التعرف على مفهوم التربية وأهدافها ومجالاتها ووسائلها وأساليبها في مضمون كتابات "محمد عبدالله دراز". واستخلاص مجموعة من الآثار التربوية والتطبيقات العملية التي تنمي وتدعم منظومة القيم الأخلاقية لدى الفرد والمجتمع، بحيث تسهم في بناء الانسان المعاصر بناء متوازنا على قيم الفضيلة الانسانية، في ضوء التحديات والتغيرات المتلاحقة.
منهج البحث: المنهج الوصفي، وفيه يتَّبعُ الباحث أسلوب تحليل المحتوى بشقيه الكيفي والكمي، لأنه الأنسب في تناول الشخصيات والرموز الوطنية والدينية.
النتائج: أن الخطاب التربوي لـ "دراز" قائم على وعي تام بالدور الذي يمكن أن تؤديه التربية في إعادة البناء الفكري والسلوكي والأخلاقي للإنسان، والذي برز واضحاً في استنباطه لنظرية تربوية أخلاقية من سياقات قرآنية تساعد في تدعيم سُلم القِيم التربوية في المجتمع، والتي تميزت بمجيئها وفق السياقات المعاصرة في إطار فلسفي تربوي يهدف إلى بناء نسق من المبادئ والقيم التي تُحقق الثبات والاستقرار لمتطلبات الحياة الاخلاقية في الفرد والمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية