فاعلية مسرحة المناهج في تنمية الوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The effect of Dramatizing Curricula in Developing Environmental Awareness among Primary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الوعي البيئي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال تدريس وحدة (العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية) وفقاً لمسرحة المناهج، وتكونت مجمــــوعة البحث من (80) تلميذاً، تم تقســيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبـية عددها (40) تلميذاً، والأخرى ضابطة عددها (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصـــفي التحــــليلي والمنــــهج التــجريبي ذو التصمـــيم شـــبه التـــجريبي، وتمثلت أدوات البحــــث في مقياس الوعي البيئي، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياﹰ، ثم تطبيق المعالجة التدريســـية حيث تم التدريــس للمجموعة التجريبــــــية باستخدام مسرحة المناهج، أما المجــموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المتبــعة، ثم  طبقت أدوات البحث بعدياﹰ، وقد أسفرت نتائج البحـــث عن وجود فرق ذو دلالة إحصـــائية عند مســتوى دلالة  (0,01) بين متوســطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبـــية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعــدي لمقياس الوعي البيئي لصالح تلاميذ المجــموعة التجريبـــية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية