هدف البحث الحالي التعرف على واقع البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الأزهرية بمصر في ضوء مدخل إدارة المواهب، كما استهدف التعرف على الاسس الفكرية لإدارة المواهب والأسس الفكرية للبراعة التنظيمية، وكذلك التعرف على جهود مصر لتحقيق البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر في ضوء مدخل إدارة المواهب، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي.
واقتصر البحث على قيادات المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظات (كفرالشيخ، الغربية، الوادي الجديد)، وكان من أهم نتائج البحث أن درجة ممارسة البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر جاءت بدرجة ضعيفة لكلا البعدين(الاستكشاف-الاستغلال)، وأنه توجد علاقة إرتباطية طردية معنوية بين أبعاد البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر وإدارة المواهب .أيضاً توجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغير المؤهل لصالح المؤهل الاعلى.وتوجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغير الخبرة لصالح الخبرة الاعلى.
محمد, هاني محمد جاد, عبدالهادي, أميرة رمضان, & عبدالمنعم, فـيصل فتحـي. (2025). "إدارة المواهب كمدخل لتطوير قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر: دراسة ميدانية". مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119(1), 265-290. doi: 10.21608/jkta.2025.445157
MLA
هاني محمد جاد محمد; أميرة رمضان عبدالهادي; فـيصل فتحـي عبدالمنعم. ""إدارة المواهب كمدخل لتطوير قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر: دراسة ميدانية"", مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119, 1, 2025, 265-290. doi: 10.21608/jkta.2025.445157
HARVARD
محمد, هاني محمد جاد, عبدالهادي, أميرة رمضان, عبدالمنعم, فـيصل فتحـي. (2025). '"إدارة المواهب كمدخل لتطوير قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر: دراسة ميدانية"', مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 119(1), pp. 265-290. doi: 10.21608/jkta.2025.445157
VANCOUVER
محمد, هاني محمد جاد, عبدالهادي, أميرة رمضان, عبدالمنعم, فـيصل فتحـي. "إدارة المواهب كمدخل لتطوير قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر: دراسة ميدانية". مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ, 2025; 119(1): 265-290. doi: 10.21608/jkta.2025.445157