"إدارة المواهب كمدخل لتطوير قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر: دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على واقع البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الأزهرية بمصر في ضوء مدخل إدارة المواهب، كما استهدف التعرف على الاسس الفكرية لإدارة المواهب والأسس الفكرية للبراعة التنظيمية، وكذلك التعرف على جهود مصر لتحقيق البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر في ضوء مدخل إدارة المواهب، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي.
واقتصر البحث على قيادات المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظات     (كفرالشيخ، الغربية، الوادي الجديد)، وكان من أهم نتائج البحث أن درجة ممارسة البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر جاءت بدرجة ضعيفة لكلا البعدين(الاستكشاف-الاستغلال)، وأنه توجد علاقة إرتباطية طردية معنوية بين أبعاد البراعة التنظيمية لدى قيادات المعاهد الثانوية الازهرية بمصر وإدارة المواهب .أيضاً توجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغير المؤهل لصالح المؤهل الاعلى.وتوجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغير الخبرة لصالح الخبرة الاعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية