التفكير القائم على الحكمة وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار لدى القيادات التعليمية Wisdom-Based Thinking And Its Relationship With Decision-Making Skills Among Educational Leaders

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على علاقة التفكير القائم على الحكمة بمهارات اتخاذ القرار على عينة قوامها ( 250 ) من مديري المدارس التابعة لإدارة سيدى سالم التعليمية – وإدارة كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ ، مما تتراوح أعمارهم بين ( 38 - 59) عاماً، وباستخدام مقياس تطور الحكمة ، تأليف,(Brown & Green ،2006) ، تعريب وإعداد علاء الدين أيوب  (۲۰۱۲) ومقياس التفكير القائم على الحكمة لدى القيادات التعليمية( إعداد الباحث) ومقياس مهارات اتخاذ القرار الذى أعده حسني زكريا النجار(2012) وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مكون (إدارة الانفعالات وعملية اتخاذ القرار)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي ( مديرين – ووكلاء) المدارس على مقياس التفكير القائم على الحكمة ومقياس مهارات اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية