فعالية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين التواصل اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training programme based on applied behavior analysis to improve verbal communication in children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين التواصل اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، تكونت عينة البحث من (12) طفلاً وطفلة من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بكفر الشيخ، منهم (2) إناث و(10) ذكور، تراوحت أعمارهم بين (4-7) عام، بمتوسط (5.13) عام، وانحراف معياري (1.466) عام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية-ضابطة)، طبق عليهم مقياس جودارد للذكاء (إعداد/ جودادر، د-ت)، مقياس الطفل التوحدي (إعداد/عادل عبد الله محمد، 2003)، مقياس تقييم التواصل اللفظي لأطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحث)، وبرنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحث)، أسفرت نتائج البحث عن فعالية واستمرارية البرنامج التدريبي القائم علي تحليل السلوك التطبيقي في تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية