إدارة الذات وعلاقتها بالطموح الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة كفرالشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كـلية التربية – جـــامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين إدارة الذات والطموح الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية، وتكونت عينة الدراسة من (٦٩٨) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (١٩-٢٢) عامًا, بمتوسط عمري قدره (٢٠,٢٧) عامًا, وانحراف معياري (±١,٢١٠) عامًا في العام الدراسي (2024-2025), واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس إدارة الذات (إعداد/ هويدة حنفي محمود، 2013)، ومقياس الطموح الأكاديمي (إعداد/ إسلام عبدالحفيظ عمارة، 2020)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقــة ارتبـاطيـــة موجبــة ذات دلالــة إحصائيـــة بين إدارة الذات والطموح الأكاديمي عند مستوى (0.01)، وهذا يعني أنه كلما ارتفعت إدارة الذات أدي إلي ارتفاع الطموح الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية