الحيوية النفسية وعلاقتها بالانفعالات الأكاديمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي Psychological Vitality and its relationship to academic emotions among first-grade secondary students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية جامعة كفرالشيخ

2 كلية تربية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن طبيعة  العلاقة بين الحيوية النفسية و الانفعالات الاكاديمية لدي طالبات الصف الأول الثانوي ، وتكونت عينة الدراسة من  (407) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد المستشار هشام بركات, وتراوحت أعمارهن  الزمنية ما بين (15-17) سنة، بمتوسط قدره (15,54) سنة، وانحراف معياري (± 0,829) ، وباستخدام استبيان الانفعالات الأكاديمية لطلبة المرحلة الثانوية والجامعية، إعداد/ السيد صقر وكوثر أبو قورة (2022)، ومقياس الحيوية النفسية لطلبة المرحلة الثانوية والجامعية، إعداد/محمد أبو حلاوه(2020)، وبتحليل  بيانات البحث  باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، كشفت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الحيوية النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية)، ودرجاتهن على مقياس الانفعالات الاكاديمية، سواء السلبية أو الإيجابية، وتم تفسير النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية