فعالية برنامج إرشادي قائم على الميول والاهتمامات لخفض الشعور بالضغوط النفسية لدى معلمي التربية الخاصة The Effectiveness of a Counseling Program Based on Interests and Inclinations in Reducing Psychological Stress Among Special Education Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على الميول والاهتمامات لخفض الشعور بالضغوط اللنفسية لدي معلمي التربية الخاصة ، والتحقق من استمرارية البرنامج وفعاليته لما بعد فترة المتابعة ، وتكونت عينة البحث من (٢٠) معلم ومعلمة من معلمي التربية الخاصة في مدراس التربية الخاصة بمحافظة الغربية تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبيه قوامها (١٠) معلم /معلمة ، ومجموعة ضابطة قوامها (١٠) معلم / معلمة من معلمي التربية الخاصة تراوحت أعمارهم من (٣٥-٥٠) عام بمتوسط عمري (٤٢.١٥) وانحراف معياري (+_٤.١٦) سنة ، استخدمت الباحثة الأدوات التالية :  بعد الميول والاهتمامات من مقياس الإفصاح عن الذات إعداد / مروة نشأت معوض (٢٠١٦ م)، ومقياس الضغوط النفسية (إعداد/ الياحثة) والبرنامج الإرشادي (إعداد/ الباحثة ) وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على الميول والاهتمامات لخفض الشعور بالضغوط النفسية لدي معلمي التربية الخاصة ، واستمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة .
الكلمات المفتاحية : (الميول والاهتمامات – الضغوط النفسية – معلمي التربية الخاصة - البرنامج الإرشادي )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية