فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتنمية الأداء المهني التوافقي وتحسين اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو نظام الدمج The Effectiveness of a Cognitive-Behavioral Counseling Program in Developing Adaptive Professional Performance and Improving Kindergarten Teachers' Attitudes Toward the Inclusion System

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربية - جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية الأداء المهني التوافقي وتحسين اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو نظام الدمج، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات الدمج برياض الأطفال بإدارة بسيون التعليمية محافظة الغربية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين: مجموعة ضابطة (15) معلمة، ومجموعة تجريبية (15) معلمة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (30-45) عاما، بمتوسط عمري قدره (37.50)، وانحراف معياري قدره (6.61)،واشتملت أدوات الدراسة علي: مقياس الأداء المهني التوافقي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية الأداء المهني التوافقي وتحسين اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو نظام الدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية