أثر نموذج التعلم التوليدي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Impact of the Generative Learning Model on the Development of Conceptual Comprehension among Primary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة بلطيم التعليمية - مدرسة بلطيم الاعدادية بنين

2 كلية التربية - جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر نموذج التعلم التوليدي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، تم اختيار عينة البحث (62) تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي بمدرستي رزق حمامو (ضابطة (31 تلميذ)) ومدرسة الشهايبة الابتدائية (تجريبية (31 تلميذ))، بإدارة بلطيم التعليمية، وتم بناء اختبار الاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات، كما تم إعداد دليل للمعلم قائم على نموذج التعلم التوليدي، وتم تطبيق الاختبار قبليًا على المجموعتين التجريبيبة والضابطة، ثم التدريس وفقًا لنموذج التعلم التوليدي للمجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق الاختبار بعديًا على المجموعتين وبعد الحصول على البيانات تم معالجتها إحصائيًا، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث تقديم دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لإكسابهم كيفية توظيف نموذج التعلم التوليدي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: (نموذج التعلم التوليدي - الاستيعاب المفاهيمي فى الرياضيات).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية